منتديات ميرو لفرز (meero-lovers.mazikaraby.com )
اهلا وسهلا بجميع زوارنا الكرام نتمنى تسجيلكم بالمنتدى والاستمتاع بأوقات طيبة ع امل ان تستفيديو معنا في هذا الصرح العربي الكبير اهلا وسهلا بكم في منتديات ميرو لفرز.


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسماء الجنة ومعانيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة الموقع
.
.


{رقم العضوية} : {1ْ}
{عدد المساهمات} : 2161
{العمــــل} :
{تاريخ الميلاد} : 18/10/1993
{الجنسيه} :
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
{ المزاج } :
العمر : 23
التقيم : 10457
الموقع : Meero-_-Lovers@live.com
ذكر
sms :

مُساهمةموضوع: أسماء الجنة ومعانيها    الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:06 am

أسماء الجنة ومعانيها

للجنة عدة أسماء مأخوذة من صفاتها ,ومسماها واحد بإعتبا ر الذات , فهي مترادفة من هذا الوجه مختلفة باعتبار الصفات ,والأسماء هــي:ـ
1- الجنة : هو الاسم العام المتداول لتلك الدار المشتملة علي أنواع النعيم واللذة والبهجة و السرور وقرة الأعين , والاسم مأخوذ(مشتق) من الستر و التغطية ومن الجنين لاستتاره في البطن , والجان لاستتاره عن العيون , والمجنون لاستتار عقله وتواريه عنه.
2- دار السلام : لأنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه ,وهي دار الله وأسمه سبحانه وتعالي السلام الذي سلمها وسلم أهلها {وَتَحِيَتَهُمْ فِيهَاسَلامٌ},{وَالملائِكَةُ يدْخُلون عَلَيْهِم مّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلامٌ عَليْكُم بِمَاصَبَرْتُم(24)} ـ الرعد ـ .
3- دار الخلد : لأن أهلها لا يموتون فيها {وَمَا هُم مِنهَا بِمُخْرَجِين} ـ الحجر48ـ وقوله تعالي:{أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} ـ الرعد35ـ .
4- دار المقامة : لأنها دار الإقامة الدائمة التي لا يُتَحول عنها أبداَ{الذِي أَحَلَّنَا دَارالمُقَامَةَ مِن فَضْلِهِ لا يَمَسَّنا فِيهَا نَصَبٌ} ـ فاطر35 ـ .
5- جنة المأوي : والمأوي هو المكان الذي يُصار إليه ويُستقر به {فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأْوَي} ـ النازعات 41ـ .
6- جنات عدن : وهو إسم لجملة الجِنان , وكلها جنات عدن {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَة فَيجَنَّاتِ عَدْنٍ} ـ الصف 12ـ ,قال الجوهري : (ومن جنات عدن أي جنات إقامة) .
7- دار الحيوان : أي هي دار الحياة الدائمة التي لا موت فيها أبدا {وَإِنَّ الدَّارَالآخِرَةِ لَهِيَ الحَيَوَان} ـ العنكبوت 46ـ وهذا القول من الله تعالي يحتمل معنيين ,أحدهما : أن حياة الآخرة هي الحياة لأنها لا تنغيص فيها ولا نفاد لها أي لايشوبها ما يشوب الحياة في هذه الدار , والثاني : أنها الدار التي لا تفني ولا تبيد ولا تنقطع مثل دار الدنيا .
8- الفــــــردوس : وهو البستان الذي يجمع كل ما يكون في البسا تين وهي أفضل الجنان وأعلاها {الذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} ـ المؤمنون 11ـ .
9- جنات النعيم : وهو إسم جامع لجميع الجنات لما تضمنه من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول و المشروب و الملبوس والصور و الرائحة الطيبة والمنظر البهيج والمساكن الواسعة و غير ذلك من النعيم الظاهر والباطن {إَنَ الذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ الَّنعِيمِ} ـ لقمان 8ـ .
10- المقام الأمين : وهو موضع الإقامة الآمن من كل سوء وآفة ومكروه و هو الذي جمع صفات الأمن كلها فهو آمن من الزوال والخراب وأنواع النقص وأهله فيه آمنون فيه من الخروج والطرد والنقص والنكد {إِنَّالْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ} ـ الدخان 52ـ .
11- مقعد الصدق : لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن وهي قدم صدق ولسان صدق و مدخل صدق {إَنّ المُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرَ(54) فِي مَقْعَدِصِدْقٍ(55)} ـ القمر .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,,,,


اغنية صار الحكي بصوت مراد الدرباني




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://meero-lovers.mazikaraby.com
 
أسماء الجنة ومعانيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميرو لفرز (meero-lovers.mazikaraby.com ) :: ––––•(-• الاقسام الاسلامية•-)•–––– :: ––––•(-• القسم الاسلامي العام•-)•––––-
انتقل الى: