منتديات ميرو لفرز (meero-lovers.mazikaraby.com )
اهلا وسهلا بجميع زوارنا الكرام نتمنى تسجيلكم بالمنتدى والاستمتاع بأوقات طيبة ع امل ان تستفيديو معنا في هذا الصرح العربي الكبير اهلا وسهلا بكم في منتديات ميرو لفرز.


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا سميت محافــظــات الاردن بهذه الاسماء ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BoBy Girl
مشرف عام
مشرف عام


{رقم العضوية} : 4
{عدد المساهمات} : 492
{العمــــل} :
{تاريخ الميلاد} : 05/12/1995
{الجنسيه} :
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 20
التقيم : 5345
انثى
sms :

مُساهمةموضوع: لماذا سميت محافــظــات الاردن بهذه الاسماء ..   الخميس أغسطس 11, 2011 9:53 am

مرحبا ؛؛

كيف الحال ..؟؟؟


اليوم حبيت اجمع معاني اسماء المحافظات وليه سميت بهالاسم ...


نبدا اول شي ليش سميت الاردن بهذا الاسم

الاردن : " الأردن لفظ لاتيني معناه المنحدر ، وقد أطلق العرب على نهر الأردن : نهر الشريعة أي : مورد المــاء "

العاصمة عمان : " سكن العمّونيون أي بني عمّون المنطقة، وأُطلق على المدينة " ربّة عمّون "، ومعنى ربّة " العاصمة" أو " دار الملك " أو " الكبير "، وسقطت كلمة ربّة مع الزمن، وبقيت " عمّون " ، لتصبح عمّان فيما بعد. ويقول رأي: إن معنى ربّة عمّون هو " التي يحميها آمون "، وآمون هذا هو إله مصري قديم. كما يقول رأي آخر : إن "عمّان" هو اسم بانيها، وهو أحد أحفاد لوط عليه السلام. وكانت عمان تسمى في العهد الروماني فيلادلفيا أي الحب الأخوي "


اربد : "سُميت قديماً بأرابيلا وهي كلمة رومانية تعني "الأسود". ويقال أن اسمها الحالي ما هو إلا تحريف لاسم البلدة الرومانية القديمة "بيت إربل" Beth Arbel، أو قد يكون مُشتقّاً من كلمة "الرُبدة" بسبب لون تربة الأرض الزراعية الحمراء والمصحوب بسواد الصخر البركانية المنتشرة في مُحيط المدينة "


الزرقاء : "وتتكون كلمة الزرقاء في اللغة الأكادية من مقطعين هما :


( زار) وتعني مياه و ( كي ) وتعني منطقة

وقد أطلقوها على النهر الكبير الذي كان يطلق عليه إسم " النهر العظيم " أو " نهر التماسيح " ، فأخذت الزرقاء هذا الإسم من كلمتي ( زار ـــ كي ) من اللغة الأكادية ،والتي تعني " منطقة مياه " ، ثم دخلت الكلمة في تحويرات لفظية وكتابية ٍ من خلال تعرض منطقتنا إلى هجرات الأمم والشعوب كالأكاديين والأشوريين والفرس واليونايين والرومان والعرب والمسلمين . فتحولت الكلمة من ( زار ــ كي ) إلى(زارقي ) إلى ( زارقا )ثم إلى ( الزرقاء .)


ماذبا : " اصل التسمية من المؤابيين تقوم مدينة مادبا على موقع مدينة ميدبا المؤابية، ويعني اسمها بلغة المؤابيين " مياه الراحة " إشارة إلى برك ماء كانت حولها من الشمال والجنوب والشرق، وقيل: إن اسمها يعني " الأرض الخصبة"، كما قيل: إن مادبا من لفظ سامي مركب من " مادا " وتعني مياه و" بيا " وتعني فاكهة.

معان : " المعان باللغة العربية هو " المنزل "، حيث تعتبر مكانا جيدا للنزول أي للإقامة إذ تقع وسط وسط الصحراء، وقيل إن المعان هو "المنزل المبني على عين الماء" .


المفرق : "اسمها من دورها ومكانها كمفرق للطرق بين دمشق وبغداد وعمان وغيرها. وكانت تسمى الفدّين ومعناها القصر الصغير أو القصر المشيد أو القلعة الحصينة. "

الكرك : " يعني اسمها " المدينة المستديرة المحصنة " ، وتعني " الكرك " باللغة السريانية " الحصن " ، وقيل: إن الكرك كلمة آرامية تعني " القلعة " أو " المدينة المحصنة بأعلى التل " ، وقيل: إنها محّرف كاركو باللغة السريانية، كما قيل: إن الكرك أو القرق تعني شجر الفلين باللغة اللاتينية. وقد وردت في التوراة بلفظ كيرك. "


السلط : " السلط هو الاسم الغالب إذ كانت المدينة تدعى وحتى عهد قريب الصلت. وقد يكون الاسم مشتقا من الكلمة اللاتينية سالتا بمعنى غابة، وقيل: سالتوس أي " الوادي الخصيب "، أو من الكلمة السريانية سلتا( سلطا) بمعنى صخر الصّوان أو الحجر القاسي. "

الطفيلة : "اسمها من " الطَفْل " أو الصلصال أو الحمأة، وعليه يعني اسمها " مدينة الخزف " و " مدينة الطّفل " و " مدينة الصلصال "، وقيل: إن اسمها من اللفظ الروماني " دي تيفلوس" ويعني " أم الكروم "، ويقول رأي آخر: إن اسمها من اللفظ السامي " توفل " ويعني " كلسي " أي جيري"

عجلون : "قول رأي: إن مصدر اسمها جذر سامي هو " عجل " بمعنى " العجل الصغير " أو " مكان العجل " أو " الاستدارة "، وقيل: إن معناه مكان صغير أو مكان التدحرج، وقد يكون العجل هنا إله كنعاني، في حين يقول رأي آخر: إن اسمها هو اسم الراهب " عجلون " الذي سكن كما قيل في دير أقيمت المدينة على أرضه، كما قيل: إن عجلون كان أحد ملوك مؤاب . "


العقبة : " تقوم المدينة الحالية على أنقاض مدينة إيلة والتي كانت تعرف قديما باسم عقبة إيلة، وهو اسم عرف به الجبل العظيم ذو العقبة الشهيرة والتي تقع في غربها، ثم أهمل اسم إيلة وبقي اسم العقبة. وقيل: إن المماليك أسموها العقبة نسبة إلى ذلك الجبل الوعر المعروف بهذا الاسم الواقع على الطريق بينها وبين مصر. ويطلق لفظ " عقبة " على الجوانب العالية والأجزاء شديدة الانحدار من أي طريق."



انشالله اكون كفيت بهالموضوع

فرحان فرحان rendeer فرحان فرحان






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ادارة الموقع
.
.


{رقم العضوية} : {1ْ}
{عدد المساهمات} : 2161
{العمــــل} :
{تاريخ الميلاد} : 18/10/1993
{الجنسيه} :
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
{ المزاج } :
العمر : 23
التقيم : 10443
الموقع : Meero-_-Lovers@live.com
ذكر
sms :

مُساهمةموضوع: رد: لماذا سميت محافــظــات الاردن بهذه الاسماء ..   الخميس أغسطس 11, 2011 12:23 pm

الف شكر حبيبتي منى ع هالموضوع الحلو


ووالله استمعت بقراءة الموضوع

والاردن اولا




اغنية صار الحكي بصوت مراد الدرباني




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://meero-lovers.mazikaraby.com
BoBy Girl
مشرف عام
مشرف عام


{رقم العضوية} : 4
{عدد المساهمات} : 492
{العمــــل} :
{تاريخ الميلاد} : 05/12/1995
{الجنسيه} :
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 20
التقيم : 5345
انثى
sms :

مُساهمةموضوع: رد: لماذا سميت محافــظــات الاردن بهذه الاسماء ..   الخميس أغسطس 11, 2011 12:44 pm

كبرياء عاشق كتب:
الف شكر حبيبتي منى ع هالموضوع الحلو


ووالله استمعت بقراءة الموضوع

والاردن اولا




يسلموو عالمرور :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا سميت محافــظــات الاردن بهذه الاسماء ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميرو لفرز (meero-lovers.mazikaraby.com ) :: ––––•(-• اقسام الاردن اولا •-)•–––– :: ––––•(-• قسم الاردن اولا•-)•––––-
انتقل الى: