منتديات ميرو لفرز (meero-lovers.mazikaraby.com )
اهلا وسهلا بجميع زوارنا الكرام نتمنى تسجيلكم بالمنتدى والاستمتاع بأوقات طيبة ع امل ان تستفيديو معنا في هذا الصرح العربي الكبير اهلا وسهلا بكم في منتديات ميرو لفرز.


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خبير جيولوجي اردني يتوقع حدوث زلزال مدمر هذا العام ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BoBy Girl
مشرف عام
مشرف عام


{رقم العضوية} : 4
{عدد المساهمات} : 492
{العمــــل} :
{تاريخ الميلاد} : 05/12/1995
{الجنسيه} :
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 21
التقيم : 5353
انثى
sms :

مُساهمةموضوع: خبير جيولوجي اردني يتوقع حدوث زلزال مدمر هذا العام ..   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:54 pm

حذر دكتور الجيولوجيا التركيبية والتكتونية النشطة والمختص في دراسة صدع البحر الميت التحويلي في الجامعة الهاشمية ورئيس اللجنة العلمية في نقابة الجيولوجيين الأردنيين الدكتور مصدوق التاج من أن تكون الزلازل الخفيفة التي تحدث حالياً في منطقة جنوب لبنان مقدمه زلزال كبير ومدمر يمكن أن يصيب منطقة غور الأردن وتحديدا الأغوار الشمالية.


وجاء ذلك تعقيباً على حدوث الهزة الأرضية التي ضربت الجنوب اللبناني في تمام الساعة الواحدة وخمس وعشرين دقيقة صباح الاثنين 23/8/2010 بقوة بلغت (3.3) درجات على مقياس رختر.


وتم تحديد موقعها بحسب بيانات مركز دراسات زلازل أوروبا والبحر المتوسط على بعد (23) كم جنوب شرق مدينة صور اللبنانية أو (60) كم شمال غرب الشونة الشمالية وعلى عمق (2) كيلومتر.


مشيراً إلى أن تلك المنطقة شهدت خلال الستة شهور الماضية نشاطا زلزاليا سجلت من خلاله مئات الهزات الزلزالية حيث بلغت قوة أكبرها (5.1) على مقياس رختر، مبيناً أن الخطورة تبدأ من (4.5) على مقياس ريختر.

وأشار الدكتور التاج إلى أن منطقه غور الأردن وأقصى جنوب لبنان تعتبر فجوة زلزاليه (Seismic gap) أي أنها منطقة معروفة تاريخيا أنها زلزالية ولكن لم يحدث بها زلازل منذ (1000) عام (آخر زلزال حدث في المنطقة سنة 1068 م).



ودعا الجهات المعنية في الأردن القيام بدراسات علميه جيوفيزيائية (مغناطيسية، كهربائية وإشعاعية) وزلزالية تفصيلية للتحقق من إمكانية أن هناك زلزالاً كبيراً وشيك الحدوث، خاصة أن فترة تكرار الزلازل لصدع البحر الميت التحويلي من (80) إلى (100) عام. وأضاف: إذا علمنا أن آخر زلزال ضرب منطقة غور الأردن كان سنة 1927 (زلزال أريحا) وكانت قوته (6.25) على مقياس رختر، أي انه من المفترض علميا حدوث زلزال كل (80)عام ولكن لم يحدث في غور الأردن أي زلزال منذ ألف عام؛ وهذا ما يشير إلى أن هناك تجمعاً كبيراً للطاقة في غور الأردن، وأنه من المتوقع جدا أن يحدث الزلزال الكبير في أي وقت من الآن.



وأكد أن الحديث عن حدوث الزلزال ليس للتخويف أو التهويل بل لأخذ للتوعية، وللخروج للميدان، وعمل الدراسات التي يمكن أن تساعد في التنبؤ بالزلازل.


مطالباً بضرورة التركيز على عمل الدراسات الإشعاعية (غاز الرادون) ومراقبة انبعاثه بشكل دوري ومستمر على طول صدع البحر الميت التحويلي، خاصة في غور الأردن، إذا إنه يساعد على التنبه لوجود الزلازل.



وأشار إلى أن نقابة الجيولوجيين الأردنيين تعمل على عقد مؤتمر دولي نهاية العام أو مطلع العام القادم، ويتم فيه دعوة جميع العلماء المختصين من أمريكيين ويابانيين وايطاليين وفرنسيين للوقوف على ظاهرة الزلازل في الأردن، وما إذا كانت هذه الزلازل الخفيفة مقدمه إلى زلزال كبير ومدمر.
منقول عن صحيفة السوسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خبير جيولوجي اردني يتوقع حدوث زلزال مدمر هذا العام ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميرو لفرز (meero-lovers.mazikaraby.com ) :: ––––•(-• اقسام الاردن اولا •-)•–––– :: ––––•(-• قسم اخبار الاردن•-)•––––-
انتقل الى: